TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

2.6 تريليون درهم حجم سوق العقارات في الإمارات بنهاية 2024

2.6 تريليون درهم حجم سوق العقارات في الإمارات بنهاية 2024
دبي

أبوظبي ـ مباشر: توقعت منصة "ستاتيستا" المتخصصة في تحليل البيانات عبر الإنترنت، أن يصل سوق العقارات في دولة الإمارات إلى نحو 2.6 تريليون درهم بحلول نهاية عام 2024.

ووفق بيانات منصة "ستاتيستا"، يلعب أصحاب الثروات الطائلة دوراً أساسياً في هذا النموّ، من خلال اهتمامهم المتزايد بالاستثمار في العقارات الفاخرة تحديداً.

ومن المتوقع أن تشهد إمارة دبي زيادةً بنسبة 24.6 بالمائة في أعداد أصحاب الثروات الطائلة بحلول عام 2025؛ ما يعني بالتالي انتقال قطاع العقارات الفاخرة والفائقة الفخامة إلى مستوى أعلى، مع مزيد من النموّ والازدهار.

وشهدت الإمارة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، بيع 105 مساكن فاخرة، وهو رقمٌ يكاد يوازي الرقم القياسيّ لصفقات بيع مساكن تزيد قيمة كلٍّ منها على 10 ملايين دولار على مدار العام الماضي كله، والتي بلغت 431 صفقة، لتتفوّق دبي بذلك على أسواق عالمية رئيسية، مثل نيويورك، ولندن.

ووفقاً لبيانات "بروبرتي فايندر"، سجل القطاع العقاري في دبي خلال مايو الماضي، أعلى نسبة مبايعات على الإطلاق، من حيث العدد والقيمة، حيث بلغ إجمالي عدد المبايعات المسجلة 17,713 معاملة، بزيادة قدرها 53 بالمائة مقارنة بشهر مايو 2023، وارتفعت قيمة هذه المبايعات 38 بالمائة لتصل إلى 46.5 مليار درهم.

وشهد السوق ارتفاعاً كبيراً في عدد المبايعات متجاوزاً الذروة السابقة التي سجلها شهر مارس 2024 بنسبة 10 بالمائة، ومتجاوزاً أعلى قيمة تم تسجيلها في ديسمبر من عام 2023 بنسبة 30 بالمائة.

ووفق البيانات، بحث 78 بالمائة من المستأجرين عن شقق سكنية، بينما اهتم 22 بالمائة باستئجار الفلل أو المنازل المستقلة، بينما فضّل 58 بالمائة من الباحثين عن الشقق للاستئجار العقارات المفروشة.

بينما اتجه 40 بالمائة إلى الوحدات غير المفروشة، وأظهر المستأجرون الذين بحثوا عن الفلل أو المنازل المستقلة اهتمامات مختلفة، حيث بحث نحو 57 بالمائة منهم عن وحدات غير مفروشة و42 بالمائة عن خيارات مفروشة.

واهتم 35 بالمائة من الباحثين عن الشقق بالوحدات السكنية المكونة من غرفة نوم واحدة، بينما فضل 33 بالمائة الشقق المكونة من غرفتي نوم وبحث 19 بالمائة عن الاستوديوهات.

وأظهر الباحثون عن الفلل أو المنازل المستقلة اهتمامات متقاربة إلى حد ما، حيث بحث 43 بالمائة عن وحدات سكنية من ثلاث غرف نوم و38 بالمائة عن أربع غرف نوم أو أكثر.

وضمت قائمة أهم المناطق التي استقطبت اهتمام مستأجري الشقق: دبي مارينا وقرية جميرا الدائرية ووسط مدينة دبي والخليج التجاري وأبراج بحيرات جميرا.

مقابل ذلك، بحث 59 بالمائة من الراغبين في التملك عن شقق سكنية، بينما فضل 41 بالمائة شراء الفلل أو المنازل المستقلة، بينما فضل 32 بالمائة من المستثمرين البحث عن وحدات سكنية بغرفة نوم واحدة.

وأظهر 36 بالمائة اتجاهاً نحو الشقق المكونة من غرفتي نوم واتجه 14 بالمائة نحو الاستوديوهات، واهتم 40 بالمائة من الباحثين عن الفلل أو المنازل المستقلة بالوحدات المكونة من ثلاث غرف نوم.

في حين فضل 46 بالمائة الوحدات المكونة من أربع غرف نوم أو أكبر.

وضمت قائمة المناطق الأكثر اهتماماً من قِبل الراغبين في التملك: دبي مارينا، وسط مدينة دبي، قرية جميرا الدائرية، الخليج التجاري ونخلة جميرا.

وسجل سوق العقارات على الخريطة في مايو 2024 رقماً قياسياً في حجم وقيمة المبايعات على الإطلاق؛ وذلك بواقع 11,107 معاملات.

وسجل السوق العقاري زيادة قدرها 13 بالمائة مقارنة بالرقم القياسي السابق المسجل في عدد المبايعات على الخريطة في أبريل 2009 بواقع 9,837 معاملة، في مؤشر إيجابي على أهمية وفوائد الاستثمار طويل الأجل في البلاد.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

تصرفات عقارات دبي تحقق رقماً قياسياً وتتخطى نصف تريليون درهم خلال 2023